عن مدينة المستودعات

انطلاقاً من دور غرفة جدة في تنمية الاقتصاد الوطني والقطاع الخاص فقد كان لها المبادرة في إنشاء أول مدينة للمستودعات على المستوى المملكة تتوفر فيها جميع الخدمات الممكنة والضرورية لتشغيل ونجاح الإستثمار الوطنية، وتم إجراء الدراسات العلمية الخاصة بهذا المشروع الحيوي والخدمي الضخم والمبني على الاحتياج العام، ووضعت الأسس والمواصفات الفنية المتخصصة اللازمة لتنفيذ ولتحقيق الأهداف المرسومة من قبل مجلس الإدارة بالغرفة:
1-دعم الاقتصاد الوطني بتوفير مركز حيوي اقتصادي مكتمل الخدمات.
2-توفير مخازن بمواصفات تخزينية عالية.
3-توفير خدمات تخطيطية وتشغيلية وفنية وإدارية وأمنية ومركز معلومات بأجور رمزية.
4-المساهمة الفاعلة في إيجاد حلول للمشاكل المتولدة عن التخزين في المناطق المأهولة بالسكان.
5-المساهمة في القضاء على الازدحام والحوادث المرورية.
6-المساهمة في مكافحة التلوث الجوي لمدينة جدة.

موقع المشروع ومساحته


تقع مدينة مستودعات الغرفة جنوب مدينة جدة في منطقة الخمرة، (21°18'57.09"شمال 39°12'5.01"شرق) وقد تم اختيار الموقع بناء على دراسة علمية مسبقة وتم استئجار الأرض من رئاسة ميناء جدة الإسلامي لمدة طويلة. تمتاز مدينة المستودعات بموقع استراتيجي يحقق أهداف إنشاءها حيث قربها من ميناء جدة الإسلامي أهم المداخل الرئيسية للبضائع الاستهلاكية في المملكة العربية السعودية وبالتالي سهولة الوصول اليها والتخزين فيها. كما تتميز بوقعها على خط سريع بعرض مائة وعشرون مترا يربطها مع باقي المدن المجاورة مثل مكة المكرمة والطائف وينبع والمدينة المنورة عن طريق شبكة مواصلات مرتبطة بها. كما أنها تقع خارج المناطق السكنية للمدينة وبذلك تقلل من مشقة ومشاكل التحميل والتفريغ والتخزين للبضائع وتساهم في التخفيف من الاختناقات المرورية الناجمة عن حركة الشاحنات الثقيلة داخل المدينة وتجنبها الأخطار الناجمة عن وجودها داخلها، كما تمتاز بقربها من المدينة الصناعية الأولى بجدة. 
يقع المشروع جنوب مدينة جدة على بعد ما يقارب من 21 كلم من وسط البلد. وتبلغ مساحة الموقع الإجمالية حوالي 300 هكتار. مخططة بعدد 957 قطعة ذات طاقة تخزينية 3200000م3.

أهمية مدينة المستودعات


تطور المملكة وازدهارها السريع وطموحات غرفة جدة بزيادة موارد دخلها بالشكل المثالي وحرصاً على إرضاء المستأجرين بالإضافة الى حماية مدينة المستودعات من التعديات التي لا تتناسق مع سابقتها وأثرت على شكلها العام. ويمثل هذا المشروع محاولة رائدة من الغرفة لإظهار النموذج الأمثل لمدن المستودعات التي تمثل مدينة جدة وهويتها وتظهر أحدث وسائل التقنية المستخدمة في هذا المجال من إدارة وتشغيل ومرافق وإعادة تأهيل عناصرها الجمالية وتنسيق الفراغات العامة والساحات والمسارات بها والارتقاء بالمنطقة وخدماتها.

أهداف مشروع تطوير مدينة المستودعات


يهدف مشروع تطوير مدينة المستودعات بالخمرة الى الارتقاء بالمنطقة والارتقاء بالخدمات بها وراحة المستأجرين ولتحقيق هذه الأهداف تتم بالخطوات التالية:

-إعادة تأهيل مقومات مدينة المستودعات بشكل متكامل متضمنة إضاءة وتسوير وسفلتة وتشجير جميع مرافق مدينة المستودعات وربطها بشبكة خدمات عامة تضاهي أفضل مدن المستودعات.
-توفير الخدمات الملائمة للاحتياجات الأمنية والصحية والتجارية والصناعية لمستأجرين ومشغلين المدينة وفق أفضل المعايير لمدن المستودعات.
- تطوير وترميم الميادين الجمالية الموجودة في الموقع.  
-إيجاد منطقة إسكان عمال ذو نوعية متميزة بالموقع وتوفير الخدمات اللازمة. 
-إيجاد موقع لمحطة النقل العام المستقبلية بالمنطقة والمسارات المرتبطة بها.
- تصميم اللافتات الإرشادية والإضاءة لتوجيه الحركة والزوار باللغتين العربية والانجليزية.
- ربط المدينة بنظام أمني ومراقبة لجميع أنحاء مدينة المستودعات وعلى مدار الساعة.

عناصر مشروع تطوير مدينة المستودعات


يتم دراسة وتحديد عناصر المشروع والمساحات المقترحة والمعايير التصميمية في ضوء نتائج دراسات وتحليل الوضع الراهن للمشروع وبدائل التصميم المقترحة، وتشمل على:

1- إبراز المعالم بالموقع:
يتضمن معالجات الميادين وتصميم الفراغات العامة وتنسيق مسارات المشاة الممتدة بين المرافق والخدمات بالمدينة بما يتناسب مع أنواع الحركة (سيارات – ناقلات – مشاة).

2- تصميم شبكة البنية التحتية:
تشمل تجميع ودراسة وتحليل الوضع الراهن للبنية التحتية وشبكة تصريف الأمطار بحسب الحاجة الحالية والتصورات المستقبلية ومن ثم تصميم البدائل المتاحة للتنفيذ وعرض أحدث الأنظمة المستخدمة في هذا المجال.

3- تصميم سور وبوابات مدينة المستودعات:
تشمل دراسة أنواع الحركة بالموقع ومن الموقع وضع التصاميم الملائمة التي تتوافق مع أنظمة التحكم والتشغيل بالمدينة والمقترحة ضمن الخطة التطويرية التي تعكس الحداثة والرؤية المستقبلية بما يكفل تأمين مدينة المستودعات من التسللات الغير نظامية والحد من عمليات السرقة وإبقاء الكائنات الحية الغير مرغوب بها خارج نطاق مدينة المستودعات وعكس الصورة الحديثة لمدينة المستودعات.

4- السفلتة والترصيف:
تشمل تصميم القطاع التفصيلي للشوارع وتحديد المكونات اللازمة لتتناسب مع أنواع المركبات المستخدمة له، تصميم القطاع التفصيلي للأرصفة وممرات المشاة وتوصيف المواد المستخدمة.

5- التنسيق الفراغي والنباتي:
- تصميم وتنسيق وتشجير الساحات والميادين والممرات وخلق مناطق خضراء وعناصر فراغية عامة واستراحات للمشاة.
- الساحات والمسارات: تجهيز الفراغات العامة المحيطة بالمستودعات ومواقع المرافق العامة والجلسات والإضاءة.
- التفاصيل المعمارية: تصميم العناصر الجمالية واللافتات والعلامات الإرشادية بشكل حديث ويعتمد على أحدث وسائل التقنية المستدامة.

6- مواقع محطات النقل العام والمواقف:
تشمل التصميمات اللازمة للمحطات ومواقف الباصات والسيارات والناقلات.

7- الخدمات العامة:
ويتضمن المشروع توفير الخدمات العامة التالية:
- مركز بريدي.
- مركز رعاية صحية أولية.
- مركز لخدمة الشحن والنقل.
- مركز للتسوق الاستهلاكي.
- مركز للأعمال البنكية والمصرفية.
- مركز للخدمات التشغيلية والصيانة الدورية.
- مركز يوفر الخدمات الغذائية (مجمع مطاعم).
- نادي رياضي ضمن المبنى السكني أو منفصل.
​​