انطلقت مسيرة المركز عام 2004 في الغرفة التجارية الصناعية بجدة مقتدياً بُخطى السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، ليكون مركزاً داعماً لمسيرة المرأة السعودية و زيادة مشاركتها في التنمية الوطنية لتصبح قادرة على إحداث التوازن المثالي بين واجباتها الأسرية ومسئولياتها العملية بوعي و إدراك لأهمية أدوارها المتعددة.
ففي مركز السيدة خديجة بنت خويلد ندرك تماماً أن واجبات المرأة الأساسية هي تجاه أسرتها في المقام الأول. كما أننا ندرك أهمية إتاحة فرص العمل المناسبة للمرأة الراغبة أو المضطرة إلى العمل. ويسعى المركز إلى إيجاد حلول مناسبة لتوفير البنية التحتية المسانِدة و تقديم المقترحات للمسئولين لتحديث الأنظمة و القوانين التي تُمكِن المرأة من تحقيق التوازن بين واجباتها الأسرية و مسؤولياتها العملية لكي تصبح مشاركتها في التنمية الوطنية شراكة مستدامة وفق تغيرات مسؤولياتها الأسرية.
نسأل المولى عز و جل أن يوفقنا في نشر وتعميم هذه الرؤية مقتديين بنموذج مسلم تفتخر به الأمة الإسلامية.

عملاء المركز :

 

•سيدات الأعمال 
•المرأة العاملة 
•المقبلات على الاستثمار 
•المسؤولين في القطاع الحكومي
•القطاع الخاص 
•مجتمع جدة

إدارات المركز:

 

•إدارة الملفات الحكومية : تهدف إلى إعادة النظر في اللوائح والقوانين وحصر العقبات التي تواجه المرأة استناداً لخطط التنمية الوطنية، والعمل على إزالة هذه العقبات بتقديم حلول بديلة ومناقشتها مع المسئولين. 
•إدارة البرامج التنموية : تهدف إلى تبني مبادرات تنموية مع جهات محلية ودولية لتحسين الكفاءات النسائية ورفع المستوى المعيشي لهن من خلال رفع الوعي والتدريب على المهارات الأساسية.
•إدارة البحوث و التطوير : تهدف إلى دراسة و اقع مشاركة المرأة في التنمية الوطنية وفق المؤشرات المحلية و العالمية و التوصيات بالحلول المناسبة استناداً على افضل التجارب العالمية و الاحتياجات المحلية
•إدارة الدعم و المساندة : تهدف إلى رفع مستوى وعي المجتمع حول قضايا المجتمع و مشاريع المركز و تعريف المجتمع بدوره و انجازاته ، بالإضافة إلى تقديم الدعم المعلوماتي و مساندة إدارات المركز المختلفة في كافة مشاريعها.

كلمة مديرة مركز السيدة خديجة:


إن مركز السيدة خديجة بنت خويلد يهدف إلى إزالة العقبات التي تواجه المرأة لدعم مسيرتها الاقتصادية و الاجتماعية لتصبح شريك فعال في التنمية الوطنية. و ذلك بالتعاون مع الجهات المسؤولة و المختصة لإلقاء الضوء على المعوقات المتبقية في مسيرة المرأة ، و تقديم الدراسات و البحوث المساندة لاتخاذ القرار ، بالإضافة إلى الحلول و آليات التنفيذ المقترحة. 
ففي مركز السيدة خديجة بنت خويلد ندرك تماماً أن واجبات المرأة الأساسية هي تجاه أسرتها في المقام الأول. كما أننا ندرك أهمية إتاحة فرص العمل المناسبة للمرأة الراغبة أو المضطرة إلى العمل. يظل التحدي الحقيقي هو إيجاد (أو توفير) البنية التحتية المناسبة التي تُمكِن المرأة من تحقيق التوازن بين واجباتها الأسرية و مسؤولياتها العملية لكي تصبح مشاركتها في التنمية الوطنية شراكة مستدامة وفق تغيرات مسؤولياتها الأسرية. 
و سواءً اختارت المرأة أن تكون ربة منزل أو امرأة عاملة ، فهي في كلتا الحالتين إن أتقنت دورها ، حينها ستصبح شريك فعال في خدمة دينها و وطنها و ستجد منا كل الدعم و التقدير و الاحترام. 
و يطيب لي في هذا المقام أن أتقدم بجزيل الشكر و التقدير لكل من ساهم في تأسيس مركز السيدة خديجة بنت خويلد ، و أخص بالشكر صاحبة السمو الملكي الأميرة عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود لدعمها المستمر لمسيرة المرأة السعودية. 
و أشكر الله الذي رزقني عمل يُمكّنني أن أساهم و لو بجزء سيط في خدمة إبراز النموذج القيادي للمرأة المسلمة و هي السيدة خديجة بنت خويلد رضى الله عنها و أيضاً خدمة المرأة السعودية في آن واحد 
أسأل الله العلي العظيم أن يكون عملي هذا صالحاً يقربني إليه و لرسوله صلى الله عليه و سلم ، و أن يكون مخلصاً لوجهه الكريم لا أشرك به أحداً أبداً

معلومات التواصل مع المركز :


الرقم المباشر : 6529255
البريد الإلكتروني: AKBKC@jcci.org.sa 


مجلس إدارة المركز


تترأس صاحبة السمو الملكي الأميرة عادلة بنت عبد الله بن عبد العزيز آل سعود – حفظها الله – مجلس إدارة مركز السيدة خديجة بنت خويلد ، و يتكون مجلس الإدارة من نخبة من أصحاب الأعمال و المسئولين في القطاعين الخاص و العام.

أعضاء مجلس إدارة المركز:


أ. نشوى عبد الهادي طاهر
​​
رئيس مجلس إدارة شركة السراج المتحدة القابضة
مساعد تنفيذي لإدارة مجموعة آل طاهر
د. لمى عبد العزيز السليمان

عضو مجلس إدارة شركة رولاكو للتجارة و التعهدات
عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة​​
أ. مها أحمد حسن فتيحي

رئيسة مرشدات المملكة العربية السعودية
رئيسة مجلس إدارة شركة الجادة
عضو مجلس إدارة شركة أحمد حسن فتيحي
د. ثريا العرّيض

عضو مجلس الشورى السعودي
د. غازي بن زقر​
عضو مجلس إدارة مجموعة شركات بيت بن زقر
نائب رئيس مجلس إدارة شركة الرباعيات للتجارة و الصناعة
رئيس مركز وصال التطويري 
م. محمد حسن علي أبو داوود

مدير و عضو مجلس إدارة شركة "التضامن السعودية للتكافل
رئيس مجلس إدارة مؤسسات محمد حسن أبوداود للتجارة و الاستشارات
د. منال سليمان فقيه
رئيس و مؤسس شركة Maabar  للاستشارات الإدارية
عضو مجلس إدارة مجموعة مستشفيات الدكتور سليمان فقيه
أ. علي حسين علي رضا

عضو مجلس الإدارة المنتدب لشركة الحاج حسين علي رضا و شركاؤه​
د. ثريا عبيد

عضو مجلس الشورى السعودي
المدير التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة للسكان
أ. نورة التركي

المديرة التنفيذية للموارد البشرية و المسئولية الاجتماعية
في شركة نسما القابضة
أ. سفانة ربيع دحلان
مؤسس و رئيس شركة تشكيل

م. عدنان حمزة بوقري

رئيس مجلس إدارة شركة أبناء حمزة محمد بوقري
أ.  حسن الجابري

الرئيس التنفيذي لشركة سيدكو القابضة
أ.  إبراهيم آل معيقل
مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية​

 


​​​​
​​​​​